يُعد نظام السجلات التجارية أحد الركائز الأساسية لتنظيم الأعمال في المملكة العربية السعودية، حيث يهدف إلى تبسيط الإجراءات وضمان شفافية البيانات التجارية. مع تطبيق النظام الجديد اعتبارًا من 3 إبريل 2025م، أصبح بإمكان المنشآت الاكتفاء بسجل تجاري واحد يشمل جميع أنشطتها، مع إلغاء السجلات الفرعية. كما يُلزم النظام التاجر بتأكيد بياناته سنويًا وربط حساب بنكي بالمنشأة لتعزيز المصداقية.
وسنتناول في هذا المقال تعريف السجل التجاري وأهم ملامح نظام السجلات التجارية، بدءًا من شروط التسجيل وصولًا إلى خطوات الإصدار الإلكتروني. كما نستعرض أهم ما ورد في اللائحة التنفيذية لنظام السجلات التجارية، كما خصصنا جزءاً من المقال للحديث عن الدور الاستشاري الذي تقدمه شركة دفنس محامون ومستشارون في عمليات تسجيل السجلات التجارية.
نظام السجلات التجارية
ما هو السجل التجاري؟
يمكننا تعريف السجل التجاري بأنه الأداة التي تستخدمها وزارة التجارة السعودية للتحكم في عملية التجارة في المملكة. كما أن السجل التجاري ينظم كافة البيانات الخاصة بالتجار والشركات.
ويمكن القول أيضًا بأنه الوسيلة القانونية التي تحتوي على معلومات تفصيلية لجميع الأنشطة التجارية المسجلة لدى الدولة، سواء كانت للشركات أو مؤسسات أو أفراد.
ويهدف نظام السجلات التجارية إلى تيسير مزاولة الأعمال التجارية، وتنظيم إجراءات القيد في السجل التجاري. كما يهدف إلى ضمان تحقيق الشفافية من خلال إتاحة البيانات المقيدة للبحث والحصول عليها بسهولة. إضافة إلى تحقيق الموثوقية، وذلك بأن تكون كافة البيانات المقيدة في السجل صحيحة ودقيقة ويتم تحديثها بشكل دوري، وهذا ما نصت عليه المادة الثانية من النظام.
فالسجل التجاري يُعد من الوثائق الأساسية. حيث يُعتبر السجل التجاري في المملكة إحدى أهم الوثائق التي يحتاجها التاجر لمزاولة النشاط التجاري بشكل رسمي وقانوني وفقًا للأنظمة التجارية المعمول بها.
2. تعرف على نظام السجلات التجارية الجديد.
أعلنت وزارة التجارة عن بدء العمل بنظام السجلات التجارية الجديد اعتبارًا من 3 إبريل 2025م، الموافق 5 شوال 1446هـ، وذلك ضمن التطورات التشريعية لتسهيل ممارسة الأعمال التجارية. ومواكبة التحول الاقتصادي والتقني الذي تشهده المملكة ضمن رؤية 2030. ومن أهم هذه التطورات الآتي:-
- اكتفى نظام السجلات التجارية بسجل تجاري واحد للمنشأة على مستوى المملكة ويشمل جميع الأنشطة. وتم إلغاء إصدار السجلات الفرعية للمؤسسات الفردية والشركات، وذلك لتخفيف الأعباء المالية على المنشآت التجارية.
- استحداث ما يُسمى بـ متطلب التأكيد السنوي، وفقًا للمادة الحادية عشرة من النظام، والذي يُلزم التاجر بتأكيد بيانات السجل التجاري كل 12 شهرًا من تاريخ الإصدار. وفي حال لم يقدم التاجر التأكيد خلال 90 يومًا، يتم تعليق القيد في السجل. كما يُشطب القيد نهائيًا بعد عام من بدء التعليق، وذلك حسب المادة الخامسة عشر من النظام.
- كما قام نظام السجلات التجارية بإلزام التاجر بفتح حساب بنكي خاص بالمنشأة التجارية لتعزيز مصداقيتها.
- إضافة إلى ذلك فقد منح نظام السجلات التجارية مدة خمس سنوات لتصحيح أوضاع السجلات الفرعية القائمة سواء للمؤسسات أو الشركات.
وقد ساهم هذا النظام في تسهيل إجراءات التأسيس ومتابعة الأعمال التجارية. وهو ما يعكس حرص المملكة العربية السعودية على تعزيز بيئة استثمارية موثوقة.

3. للائحة التنفيذية لنظام السجل التجاري.
تعد اللائحة التنفيذية لنظام السجلات التجارية في المملكة الوثيقة الرسمية التي توضح القواعد والضوابط التنظيمية لتسجيل البيانات في السجل التجاري، ومن أبرز ما تضمنته الآتي:-
- توضح اللائحة البيانات الأساسية المقيدة في السجل التجاري مثل: الاسم التجاري، رقم القيد، أعضاء مجلس الإدارة، تاريخ القيد، حالة القيد، ومقدار رأس المال، وغيرها من البيانات الأساسية.
ويجوز لأي شخص الاطلاع على هذه البيانات وفقًا لما ورد في المادة 15 من اللائحة.
- كما حددت اللائحة التنفيذية لنظام السجلات التجارية في المادة 16 الفئات المستثناة من الالتزام بالتسجيل في السجل التجاري، وهم:
- من يزاول عملًا مؤقتًا ومرخصًا من الجهة المختصة.
- الباعة المتجولون أو من يستخدمون سيارات متنقلة مرخصة من وزارة البلدية والإسكان.
- من يمارس نشاطًا تجاريًا ضمن الأسر المنتجة والمسجلة لدى بنك التنمية الاجتماعية.
- كما يُستثنى أيضًا أصحاب المنشآت الصغيرة التي تمارس أعمالها ضمن حاضنات الأعمال، والمرخصة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
4.شروط فتح سجل تجاري.
لفتح سجل تجاري في المملكة العربية السعودية. كما يجب الالتزام بالشروط التالية التي تحددها وزارة التجارة:
- ألا يقل العمر عن 18 سنة:- حيث يجب أن يكون مقدم الطلب في سن الرشد القانوني، ليكون مؤهل لفتح سجل تجاري .
- ألا يكون موظفًا حكوميًا:- حيث لا يُسمح للموظفين الحكوميين بتأسيس شركات أو فتح سجلات تجارية.
- ألا يقل رأس المال عن 500 ريال سعودي:- يجب أن يكون رأس المال المطلوب للتسجيل في السجل التجاري 500 ريال سعودي كحد أدنى، وذلك لضمان تلبية الالتزامات المالية للشركة.
- توفر البيانات الأساسية:- مثل رقم الهوية الوطنية والاسم الكامل، وغيرها من البيانات المطلوبة.
- كما يجب تحديد نوع النشاط التجاري بدقة.
5.ما هي الأوراق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري؟
في الفقرة السابقة تم شرح الشروط اللازمة لفتح سجل تجاري، وهنا في هذه الفقرة سوف نوضح ما هي المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على سجل تجاري. وفيما يلي أهم الوثائق المطلوبة لاستخراج سجل تجاري:
- النشاط التجاري:- يجب تحديد نوع النشاط التجاري المراد مزاولته.
- رأس المال:- كما يجب تحديد رأس المال المطلوب للمشروع.
- التراخيص :- في حال كان النشاط يتطلب تصريحًا خاصًا مثل النشاطات الصحية أو التعليمية. كما يجب تقديم وثيقة تبين الحصول على هذه التراخيص، والموافقة على النشاط التجاري.
- العنوان الوطني:- تسجيل العنوان الوطني وتحديد مقر العمل
- الهوية الوطنية:- يجب تقديم وثيقة تثبت الجنسية والهوية الوطنية السعودية ويجب أن تكون سارية المفعول.
وبذلك نكون قد استعرضنا أهم الأوراق المطلوبة لاستخراج السجل التجاري. والتي تعد من الإجراءات المهمة لتنظيم الأعمال التجارية حيث أن معرفة هذه الوثائق تُعد خطوة أساسية لتسهيل الإجراءات وتفادي العوائق القانونية.
6. خطوات فتح سجل تجاري.
في ظل التطورات الحديثة في المملكة العربية السعودية وفي إطار تحقيق رؤية 2030 أصبح من الممكن الحصول على سجل تجاري إلكترونيًا. حيث يعد السجل التجاري هو الخطوة الأولى والأساسية لممارسة النشاط التجاري بشكل قانوني. وقد أتاحت وزارة التجارة السعودية التقديم على سجل تجاري إلكتروني وذلك لتسهيل عملية الإجراءات والخطوات. وذلك باتباع الخطوات التالية:
■الدخول إلى المنصة الرسمية للمركز السعودي للأعمال.
■ تسجيل الدخول عبر الحساب الوطني.
■ تعبئة البيانات الخاصة بالمؤسسة والنشاط التجاري، والتي تم ذكرها في الفقرة السابقة.
■تحديد ما إذا كان مقدم الطلب هو مالك المؤسسة أو مفوض عنه.
■ الاسم التجاري.
■تحديد نوع المنشأة والنشاط التجاري.
■تعبئة بيانات السنة المالية.
■إدخال بيانات الاتصال والعنوان.
■ كذلك الإقرار بصحة البيانات.
■ثم تقديم الطلب ودفع الرسوم من خلال منصة سداد.
■اما بعد إتمام عملية الدفع والتأكيد، يتم إصدار السجل التجاري إلكترونيًا كما يمكنك تحميله وطباعته من الموقع.
7.رسوم استخراج السجل التجاري.
قد تختلف رسوم السجل التجاري حسب نوع النشاط وحجم المنشأة، وتشمل:-
- رسوم التسجيل الأولي: تتراوح ما بين 200 إلى 600 ريال سعودي.
- رسوم التجديد: وهي الرسوم السنوية لتجديد السجل، وعادة ما تكون مماثلة لرسوم التسجيل الأولي.
- رسوم إضافية:وقد تُفرض رسوم إضافية لبعض الخدمات مثل إصدار التراخيص الخاصة.
ويجب دفع وسداد الرسوم المقررة في المواعيد المحددة لتفادي العقوبات القانونية.
8.دور شركة دفنس محامون ومستشارون في إجراءات التسجيل في السجلات التجارية.
تقدم شركة دفنس محامون ومستشارون خدمات قانونية متكاملة لمساعدة العملاء في إتمام إجراءات السجل التجاري بكفاءة وسرعة. بدءًا من التأسيس وحتى التجديد السنوي. وتشمل هذه الخدمات الآتية:
- الاستشارات القانونية: تقديم إرشادات دقيقة بشأن متطلبات النظام التجاري الجديد وشروط التسجيل.
- إعداد ومراجعة المستندات: وذلك لضمان اكتمالها وخلوّها من أي أخطاء قد تؤخر عملية الموافقة.
- متابعة التحديثات النظامية: مثل التأكيد السنوي للبيانات وربط الحساب البنكي بالسجل.
- حل المشكلات القانونية: كما تعمل الشركة على معالجة حالات تعليق السجل أو النزاعات ذات الصلة بسرعة وفعالية.
بفضل خبرت شركة دفنس محامون ومستشارون في الأنظمة السعودية. كما يضمن لك فريق دفنس إتمام الإجراءات بدقة، مما يوفر وقتك، ويقلل من المخاطر القانونية المحتملة.
الأسئلة الشائعة:-
- ما هي صلاحيات المدير في السجل التجاري؟
يعمل المدير على إدارة عمليات السجل اليومية، مثل إصدار الشهادات التجارية وتجديدها. كما كما يقدم المساعدة بخصوص الاستفسارات والتحقيقات المتعلقة بالسجلات التجارية. كما يعمل على إجراء تحديثات دورية للمعلومات المسجلة، وضمان أمن البيانات. إضافة أنه يقوم بالتواصل مع أصحاب المصلحة، مثل المؤسسات العامة والخاصة والمنظمات الدولية.
2. كم احط رأس المال في السجل التجاري؟
تختلف متطلبات رأس المال في السجل التجاري حسب نوع النشاط وشكل المنشأة. فبينما لا تفرض العديد من الأنشطة التجارية الصغيرة حداً أدنى محدداً، نجد أن قطاعات معينة مثل الخدمات المالية والاستثمارية تخضع لشروط خاصة تحدد الحد الأدنى المطلوب للرأس المال.
الخاتمة:
يُعد السجل التجاري أداة أساسية لممارسة الأعمال بشكل قانوني في المملكة.
ومع التحديثات الجديدة في النظام، أصبح الالتزام بالمتطلبات أمرًا ضروريًا لضمان استمرارية نشاطك التجاري بسلاسة.
هل تحتاج إلى مساعدة في إصدار أو تجديد سجلك التجاري؟
تواصل مع دفنس محامون ومستشارون اليوم لإتمام إجراءاتك بدقة وسرعة، مع متابعة مستمرة لتحديثات النظام.
📞 اتصل بنا الآن: [920013824]
🌐 أو زر موقعنا: [https://lawfirm.com.sa/ar/]
📍الرياض
📍الدمام
📍القصيم